تنفيذ الوثائق البيئية والاجتماعية الخاصة بمشروع الحافلات ذات المستوى العالي من الخدمة (BHNS)

تنفيذ الوثائق البيئية والاجتماعية الخاصة بمشروع الحافلات ذات المستوى العالي من الخدمة (BHNS)

أولاً: خطة التدبير البيئي والاجتماعي (PGES) وخطة الصحة والسلامة والبيئة (PSSE)
تشكل المقتضيات المتعلقة بمرحلة الأشغال، الواردة في كل من خطة التدبير البيئي والاجتماعي (PGES) وخطة الصحة والسلامة والبيئة (PSSE)، والتي تتجسد في مجملها في ممارسات مهنية سليمة داخل أوراش العمل، إحدى المرجعيات الأساسية لتتبع الجوانب البيئية والاجتماعية والصحية والسلامة (ESSS)، من قبل كل من صاحب المشروع الممثل في الهيئة المفوضة (MOER) ومساعده المكلف بالجوانب البيئية والاجتماعية (AMO E&S).
ويتم إشعار المقاولة المعنية بكل خلل أو تقصير يُرصد خلال التتبع الميداني، قصد اتخاذ التدابير التصحيحية المناسبة وفي الآجال المحددة.

ثانياً: خطة إشراك الأطراف المعنية (PEPP)

  1. الإجراءات المنجزة قبل انطلاق أشغال المشروع
    خلال مرحلة الإعداد، تم تنفيذ مجموعة من التدابير الهادفة إلى إشراك الأطراف المعنية وضمان شفافية المعلومات المتعلقة بالمشروع، نذكر من بينها:
  • تنظيم بحث عمومي وفقاً لمقتضيات القانون رقم 12-03 المتعلق بدراسات التأثير على البيئة، ومرسومه التطبيقي المحدد لكيفيات إجراء هذا البحث. وقد تم فتح البحث العمومي الخاص بدراسة التأثير البيئي بتاريخ 9 يوليوز 2020، حيث وُضعت الملخصات غير التقنية (RNT) الخاصة بالدراسة، باللغتين العربية والفرنسية، رهن إشارة العموم على شكل نسخ ورقية بمقرات الجماعات المعنية بالمشروع (أكادير والدشيرة الجهادية) لمدة عشرين يوماً، مع تخصيص سجلات لتلقي ملاحظات المواطنين. كما تم نشر إعلان فتح البحث العمومي في صحيفتين وطنيتين، إحداهما باللغة العربية.
  • عقد اجتماع إعلامي مع الشركاء الرئيسيين للمشروع في يونيو 2020، تم خلاله تقديم تفاصيل مهمة تحيين دراسة التأثير على البيئة والاجتماع (EIES) لممثلي الولاية، وجهة سوس ماسة، والوكالة الحضرية، وجماعة أكادير.
  • عرض مشروع الدراسة البيئية والاجتماعية أمام اللجنة الوطنية لدراسات التأثير على البيئة (CNEI) قصد الحصول على الموافقة البيئية اللازمة لانطلاق المشروع.
  • تنظيم حملة تواصل وتحسيس موسعة على مستوى عمالة أكادير إداوتنان، كان هدفها الأساسي إعلام وتحسيس الفاعلين المحليين وكذا مختلف الشركاء بأهمية المشروع وقيمته المضافة في النهوض بأنماط التنقل الحضري وتعزيز جودة الحياة بالمدينة.
  1. تنفيذ خطة إشراك الأطراف المعنية خلال مرحلة الأشغال
    يُعرض في الجدول التالي مجمل التدابير التي تم تنفيذها أو التي هي قيد التنفيذ في إطار خطة إشراك الأطراف المعنية (PEPP) خلال فترة إنجاز الأشغال.

آلية تدبير الشكايات
قامت شركة “أكادير موبيليتي” في دجنبر 2021 باعتماد آلية لتدبير الشكايات (MRG)، إلى جانب نظام لتتبع ومعالجة التظلمات الواردة من مختلف المتدخلين. ويمكن تلخيص مراحل هذه الآلية كما يلي:

تسجيل الشكايات وتوجيهها: تشمل قنوات استقبال الشكايات الخاصة بالمشروع ما يلي:
(i) الاستقبال المباشر بعين المكان (إما على مستوى مكتب الإعلام الخاص بالمشروع أو بموقع الأشغال)،
(ii) المكالمات الهاتفية أو الرسائل عبر تطبيق “واتساب” على الرقم المخصص والمُعلن عنه في المطويات أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي،
(iii) التطبيق الهاتفي،
(iv) الرسائل البريدية أو الإلكترونية عبر العنوان المخصص أو من خلال صفحات التواصل الاجتماعي،
(v) أو عبر السلطات المحلية والجماعات الترابية.
ويتم تسجيل الشكايات إما مباشرة على ملف إكسل يتم فيه تحديث وضعية المعالجة، أو في سجلات مخصصة وضعتها الشركات داخل منطقة الأشغال، ثم يتم تفريغ محتواها لاحقاً في الملف الرقمي.

الاقتراح الأولي للحل: تقوم شركة “أكادير موبيليتي” أو ممثلوها (مثل المقاولات أو مكتب المساعدة في التتبع البيئي والاجتماعي AMO E&S) باقتراح حل أولي، مع إمكانية إشراك السلطات المحلية أو الجماعات المعنية إذا كانت الشكاية تدخل كلياً أو جزئياً في نطاق اختصاصها.

¤ اللجوء إلى لجنة الوساطة: في حال عدم قبول المشتكي بالحل المقترح في المرحلة الأولى، يمكن اللجوء إلى لجنة للوساطة. ويتم تحديث سجل تتبع الشكايات بصفة منهجية من طرف “أكادير موبيليتي” وكذا المقاولات المكلفة بالأشغال.

تتبع الجوانب البيئية والاجتماعية خلال فترة استغلال BHNS
تعتزم شركة “أكادير موبيليتي” تمديد مهمة مكتب المساعدة في التتبع البيئي والاجتماعي (AMO E&S) لتشمل الفترة المتبقية من مرحلة الأشغال وسنتين (2) إضافيتين خلال مرحلة استغلال خط الحافلات ذات المستوى العالي من الخدمة (BHNS).

وخلال هاتين السنتين من الاستغلال، سيتولى مكتب AMO إعداد تقرير نصف سنوي لتتبع الجوانب البيئية والاجتماعية لفائدة صاحب المشروع والجهة المانحة.
وسيشمل هذا التقرير، بناءً على المعطيات التي يتم جمعها من “أكادير موبيليتي” أو من باقي الأطراف المعنية، تحليلاً لعدد من المحاور الأساسية، من بينها على الأقل:

  • مؤشرات الطاقة والاستهلاك،
  • مدى رضا المستخدمين،
  • إعادة انتشار سيارات الأجرة،
  • الصحة العامة وجودة الإطار المعيشي،
  • السلامة الطرقية.

وسيُعدّ مكتب AMO E&S، بشكل مسبق، نموذجاً موحداً لتقارير التتبع خلال مرحلة الاستغلال، ويقوم بعرضه على صاحب المشروع والجهة الممولة قصد المصادقة عليه.