عرض حافلة الطراز الأول لخط الحافلات ذات المستوى العالي من الخدمة في أكادير: «أمل واي أكادير طرامباس »

عرض حافلة الطراز الأول لخط الحافلات دات المستوى العالي من الخدمة في أكادير: « أمل واي أكادير طرامباص »

في إطار تنفيذ برنامج التنمية الحضرية لمدينة أكادير 2020-2024، ترأس السيد سعيد أمزازي، والي جهة سوس ماسة وعامل عمالة أكادير-إيدا وتنان، يوم الأربعاء 24 يوليو 2024، مراسم عرض حافلة الطراز الأول لخط الحافلات ذات الخدمة العالية في أكادير: «أمل واي أكادير طرامباص».

أقيمت المراسم بحضور السيد رئيس مجلس جهة سوس ماسة، والسيد رئيس تجمع الجماعات الترابية (GCT) « أكادير الكبرى للنقل والتنقل الحضري »، والسيد رئيس المجلس الجماعي لأكادير.

تقوم أكادير الكبير بتحديث شبكة النقل العمومي من خلال دمج حافلات ذات خدمة عالية. يمثل هذا النمط الجديد من النقل العمومي، BHNS، تقدمًا ملحوظًا في حلول التنقل المستدامة والحديثة والفعالة المقدمة للمواطنين.

سيربط الخط الأول لـ BHNS، الذي يبلغ طوله 15.5 كم، ميناء الصيد بتكيوين، وسيخدم المحاور الرئيسية التي تولد حركة التنقل، وسيقوم بنقل حوالي 12,000,000 مسافر سنويًا باستخدام 30 حافلة جديدة على مسار مخصص يضم 35 محطة، مع انطلاق كل 5 دقائق خلال ساعات الذروة.

تحت إشراف شركة التنمية المحلية أكادير الكبير للنقل والتنقلات الحضرية (GAMDU)، الجهة المسؤولة عن المشروع، نيابة عن الجهة المالكة، تجمع الجماعات الترابية (GCT) « أكادير الكبير للنقل و التنقلات الحضرية »، بميزانية تبلغ 1.4 مليار درهم لإنجاز هذا المشروع وفقًا للجدول الزمني المتوافق مع توقعات PDU لأكادير 2020-2024.

حل مشاكل الانتظام والدقة الناتجة عن مشاركة الطريق بين مختلف الأنماط هو الهدف النهائي لـ BHNS.

اليوم، الاثنين 22 يوليو 2024، تم الاحتفال بمراسم عرض أول مركبة لمشروع BHNS بحضور المسؤولين في المدينة والمنطقة. تم تصميم هذه المركبة لتوفير خدمة نقل عمومي سريعة ومتكررة وموثوقة. تجمع بين خصائص الحافلات التقليدية وأداء النقل العمومي في مسارات مخصصة لضمان تلبية المواطنين لشرطين رئيسيين للرضا عن استخدام النقل العمومي اليومي:

  • الراحة: تم تجهيز BHNS بعناية مع معدات وأنظمة حديثة لضمان راحة العملاء.
  • الوصول: يوفر BHNS الجديد سهولة الوصول للأشخاص ذوي الإعاقة مع وجود منحدرات ومساحات داخلية مخصصة.
  • الدقة: بفضل المنصة المخصصة والأولوية عند التقاطعات، سيضمن BHNS رحلات سريعة ودقيقة.

تم تصنيع المركبات في مصانع العلامة التجارية الألمانية MAN مع دمج محلي في موقع MAN المغرب « SEFAMAR » في الدار البيضاء.

تم تصنيع الحافلات الجديدة في مصنع الشركة الألمانية MAN في بولندا ثم استلامها في موقع « SEFAMAR » MAN المغرب لتركيب المعدات والأنظمة المختلفة المطلوبة في إطار الدمج الوطني.

مع عملية إنتاج تلتزم بمعايير الجودة الدولية، تم تكريس عمل دقيق لكل حافلة محليًا لدمج تقنيات متقدمة مثل نظام المساعدة في التشغيل ومعلومات الركاب (SAEIV)، ونظام التذاكر، وجهاز الأولوية عند التقاطعات (SLT)، وكاميرات المراقبة. تمثل أول حافلة من الطراز الأول نموذجًا ناجحًا يجسد الجهود المبذولة لإعداد حافلة حديثة تلبي المعايير.

حافلات جديدة مزودة بتقنيات حديثة، مريحة وتصميم أنيق من الداخل والخارج.

صممت هذه المركبات المفصلية بطول 18 مترًا لتلبية احتياجات المسافرين، حيث توفر 41 مقعدًا، وتلبي أيضًا احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة مع وجود منحدرات.

علاوة على ذلك، فإن هذه المركبات BHNS مزودة بأحدث التقنيات لتحسين تجربة المستخدم، والفعالية التشغيلية، وأمان الركاب على متنها.

  • نظام التذاكر: الحافلات مزودة بأنظمة تذاكر حديثة، مما يسمح للركاب بالتحقق من تذاكرهم بسهولة وسرعة عبر بطاقات بدون تلامس، والموقع الإلكتروني، وتطبيق الهاتف المحمول.
  • نظام المساعدة في التشغيل ومعلومات الركاب (SAEIV): يتيح هذا النظام إدارة الحافلات في الوقت الحقيقي، مما يحسن المسارات ويقلل أوقات الانتظار.
  • الأولوية عند التقاطعات (SLT): تستفيد الحافلات من الأولوية عند إشارات المرور بفضل نظام الأولوية (SLT)، بهدف تفضيل النقل العمومي، وتقليل التأخيرات الناتجة عن الازدحام، وتجنب التأخيرات وعدم احترام التردد.
  • شاشة TFT: تهدف إلى إبلاغ الركاب في الوقت الحقيقي بمسار الخط الذي يسلكونه، والمحطات التالية.
  • كاميرات المراقبة: الحافلات مزودة بكاميرات مراقبة لضمان أمان الركاب على متن