في الجانب البيئي والاجتماعي، تم تخصيص المشروع لـ :

دراسة تأثير بيئي واجتماعي (EIES): وفقًا للقانون 12-03 المتعلق بدراسات التأثير على البيئة، والذي أسفر عن منح شهادة قبول بيئي في مارس 2021. تلبي هذه الدراسة أيضًا متطلبات البيئة والمجتمع (E&S) للجهة الممولة (الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD)). النسخة النهائية من EIES، التي تم تسليمها في يناير 2021، أخذت بعين الاعتبار الملاحظات من اللجنة الوطنية لدراسات التأثير (CNEI) وAFD.

برنامج المراقبة والمتابعة البيئية (PSSE): يهدف إلى ضمان تطبيق تدابير التخفيف وإدارة التأثيرات السلبية للمشروع بشكل كامل وفعال. يعد PSSE التزامًا من الجهة المُفَوَّضة تجاه السلطات المختصة المسؤولة عن البيئة (السلطات المحلية، الوزارة المعنية بالتنمية المستدامة، إلخ).

خطة إدارة بيئية واجتماعية (PGES): تم إعدادها استنادًا إلى نتائج EIES وتصف تدابير التخفيف والتحسين وكذلك المتطلبات المتعلقة بالمتابعة E&S، التي يجب تنفيذها في مراحل المشروع المختلفة. تهدف هذه الخطة أيضًا إلى تمكين مختلف الأطراف المعنية (الجهة المُفَوَّضة وممثليها، الجهة المنفذة والشركات) من معرفة مدى مسؤولياتهم وتحديد جميع الأنشطة التي يجب تنفيذها لتحسين جودة E&S للمشروع. تم إرسال النسخة النهائية من هذه الخطة في فبراير 2021 مع دمج ملاحظات الجهة الممولة (AFD).

خطة التزام الأطراف المعنية (PEPP): تم إعدادها بهدف تعزيز وتوفير الوسائل اللازمة للحوار الفعّال مع الأطراف المعنية خلال دورة المشروع. تم تسليم النسخة الأخيرة في فبراير 2021 مع دمج ملاحظات الجهة الممولة (AFD).

خطة التزام بيئي واجتماعي (PEES): التي توضح التدابير والإجراءات المتعلقة بالإدارة الفعالة للمخاطر E&S المرتبطة بأنشطة المشروع، بالإضافة إلى جدول زمني لتنفيذها لضمان توافق المشروع مع المعايير البيئية والاجتماعية (NES). تشكل هذه الخطة جزءًا لا يتجزأ من عقد القرض الموقع بين AFD، الجهة الممولة، وأكادير موبايلتي SA، الجهة المُفَوَّضة.

تبدأ إدارة E&S للمشروع على مستوى أكادير موبايلتي من خلال نقطة اتصال E&S، التي تتولى متابعة جميع الموضوعات المتعلقة بـ E&S للمشروع، بما في ذلك التنسيق بين الفرق التقنية والإدارية لأكادير موبايلتي وAMO E&S، والموافقة على التقارير الفصلية لـ E&S، والتواصل مع الجهة الممولة. وقد كلفت أكادير موبايلتي شركة استشارات هندسية متخصصة في E&S، AREMO Ingénierie، لمساعدتها، بشكل رئيسي، في تنفيذ PEES وPGES وPEPP، ومتابعة ESSS خلال مرحلة البناء وإعداد التقارير الفصلية لـ E&S الموجهة للجهة الممولة. تتضمن مهمة AMO E&S ثلاث مهام فرعية، وهي:

  • مراجعة وتحليل الوثائق E&S لجميع الوثائق المطلوبة من أكادير موبايلتي؛ وخاصة ملفات المناقصات (DAOs) للعقود؛
  • الزيارات الفصلية لمواقع العمل وإعداد بطاقات متابعة ESSS المقابلة؛
  • إعداد التقارير الفصلية لـ E&S للمشروع.

لتحقيق ذلك، أنشأت AREMO الآليات والأدوات اللازمة كما يلي:

  • نموذج التقرير الفصلية لـ E&S؛
  • نموذج بطاقة متابعة ESSS يتم تعبئته بعد زيارة الشركة؛
  • نموذج تقارير للشركات.

تستند إدارة E&S للمشروع أيضًا إلى الرقابة والمتابعة المستمرة من قبل MOER. فعلياً، عينت MOER في البداية مسؤول HSE مخصص للمشروع. بناءً على الجولات اليومية التي يقوم بها هذا المسؤول في موقع العمل وإشعارات فريق الطوارئ (ليلاً)، يصدر المسؤول HSE من MOER تقارير ملاحظات للشركات لتفعيل الإجراءات التصحيحية.

بالإضافة إلى تقارير الملاحظات، يقوم المسؤول HSE من MOER بإعداد تقارير أسبوعية عن عدم المطابقة HSE التي تم ملاحظتها خلال الأسبوع.

تنتهي إدارة E&S للمشروع على مستوى الشركات الممثلة من قبل المسؤولين/المشرفين/المنشطين HSE الذين يشرفون عن كثب على الجوانب E&S. من حيث تقارير HSE، تقوم الشركات بتقديم تقارير أسبوعية إلى MOER مع وضع الجهة المُفَوَّضة وAMO E&S في خانة النسخ.